ortodonti

تقويم الاسنان

تقويم الأسنان. إنه فرع لطب الأسنان الذي يفحص مشاكل اضطرابات الإغلاق وكيف تتشكل الأسنان في الفكين والتشخيص ويحاول منع هذه الاضطرابات قبل حدوثها وعلاجها بعد حدوثها.
نظرًا لأنه من الصعب تنظيف الأسنان التي تكون ضعيفة ، فهناك خطر فقد الأسنان في سن مبكر بسبب أمراض اللثة وتسوس الأسنان. بالإضافة إلى ذلك ، فقد يتسبب في الضغط المفرط في عضلات الفك و اضطرابات مفصل الفك ونتيجة لذلك قد يتسبب في الألم بمفصل الفك ومنطقة الرأس. و تؤثر الأسنان المحيرة سلبًا أيضًا على المظهر الجمالي الذي ينعكس سلبًا على الحياة الاجتماعية والحالة النفسية للشخص. مع علاج تقويم الأسنان ، يمكنك الحصول على فم صحي ومظهر أكثر إثارة للإعجاب وأسنان لمده اطول في فمك. مع علاج تقويم الأسنان التي تكون مصنوعة عمومًا بأسلاك ثابتة تسمى الأقواس أو الأجهزة المنقولة والتي يمكن تركيبها و ازالتها .
ما هو علاج تقويم الاسنان الوقائي ؟
كما هو الحال في جميع فروع الطب ، فإن المبدأ الرئيسي في تقويم الأسنان هو منع حدوث هذا الاضطراب . جميع التدابير المتخذة لهذا الغرض تسمى تقويم الأسنان الوقائي. أهم علاجات تقويم الأسنان الوقائية هي الوقاية من تسوس الأسنان. وتعتبر الاسنان اللبنيه مهمة جدًا لأنها تعمل كعناصر نائبة للأسنان الدائمة التي تقف وراءها. حتى لا تتحلل الاسنان اللبنيه ، يجب حمايتها جيداً .

ما هو علاج تقويم الاسنان الايقافي ؟
يعتمد علاج تقويم الأسنان الايقافي على توقيف اضطراب النمو من خلال القضاء على العامل الرئيسي . من الأمثلة على هذا النوع من العلاج إزالة مص الإصبع وتنفس الفم .

ما هو علاج تقويم الاسنان المصحح ؟
تصحيح اضطرابات تقويم الأسنان باستخدام جهاز متحرك هو تقويم الأسنان التصحيحي. يتم تضمين جميع علاجات تقويم الأسنان في هذا التصنيف.

من هو أخصائي تقويم الأسنان ؟
يُطلق على طبيب الأسنان المتخصص في علاج مشاكل تقويم الأسنان مثل الاضطرابات الشاملة والإغلاق اسم طبيب اخصائي تقويم الاسنان . بعد التخرج من برنامج طب الأسنان لمدة 5 سنوات ، يحق لخريجي 4 سنوات من الدكتوراه أو التخصص في الجامعات الحصول على هذا اللقب

كيف أفهم أنني بحاجة لتقويم الأسنان؟

1- اضطراب و خراب في أسنانك
2- اذا وجد خلل يرى بالعين المجرده في الفك ، سواء كان خلل امامي او خلفي او انحناء .
3- إذا كان هناك وضع في ابتسامتك يزعجك ‎؛ على سبيل المثال ، عندما تضحك ، تبدو لثتك متطرفة ، أو إذا كانت لديك مناطق مظلمة حول فمك .
‎4- إذا كنت تعاني من مشكلة العض و المضغ بسبب العلاقه بين الفك والأسنان
5- إذا كان الفم يسيل أو كنت تعاني من مص الإصبع أو أكل الأظافر أو بعض العادات السيئة الطويلة الأمد ،
6- إذا كنت تواجه صعوبة في إغلاق فمك ، وإذا كانت شفتيك غير كافية للإغلاق ،
7 - إذا شعرت بألم في عضلات الفك او صوت في عضلات الفك ، فإن الفك السفلي محاصر داخل فكك العلوي ،
8- إذا ولدت بشفة مشقوقة أو متلازمة مماثلة ،
9- إذا كان هناك أفراد في أسرتك يعانون من مشاكل تقويم الأسنان أو فقدوا أسنانهم في سن مبكرة جدًا ،
‎10- إذا لم تستطع تنظيف أسنانك جيدًا بسبب المشاكل في الاسنان و التصادم وبالتالي لديك مشاكل في اللثة ،
‎11- إذا كانت هناك فجوات واسعة بين أسنانك ،
‎12- إذا واجه طبيب الأسنان صعوبة في وضع السن عند عمل الطلاء أو الملء ،
‎13- إذا تم الاستخراج المبكر للاسنان اللبنيه ،
14- إذا ابتلع لسانك بأسنانك الأمامية عند التحدث ، او كان يضغط على أسنانك ، ولا تلتصق القواطع العلوية والسفلية مع بعضها البعض.


كل هذه تشير إلى أنك قد تكون مرشحا للعلاج تقويم الأسنان.